المتنيح الأنبا صموئيل

ولد فى 8/12/1920 تخرج من كلية الحقوق عام 1941 حصل على بكالوريوس الكلية الاكليريكية عام 1944 حصل أيضاً على بكالوريوس التربية من الجامعة الأمريكية عام 1944 ترهب بيد القمص مينا المتوحد (قداسة البابا كيرلس) فى 14/4/1948
أوفده قداسة البابا يوساب على رأس وفد الكنيسة القبطية فى أغسطس 1954 مع القمص صليب سوريال والأستاذ الدكتور عزيز سوريال عطية لحضور الجمعية العمومية لمجلس الكنائس العالمى فى مدينة ايفانستون بأمريكا 00 واختير عضواً باللجنة المركزية للمجلس منذ ذلك الحين حتى نياحته
اشترك فى تأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط فى 1974 ، وتم انتخابه كأحد رؤساء المجلس ممثلاً للعائلـــــة الأرثوذكسية الشرقية حتى نياحته عام 1981
شارك نيافته أيضاً فى تأسيس مجلس كنائس كل أفريقيا فى نيروبى بكينيا وكان نائباً لرئيس المجلس
وكان للمتنيح الأنبا صموئيل دوراً متميزاً جداً فى تأسيس كنائس كثيرة فى أمريكا وكندا واستراليا وأوروبا .. وفى خدمة المغتربين الأقباط فى تلك البلاد ..

تأسيس أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية بسيامة المتنيح الأنبا صموئيل


قام المتنيـح قداسة البابا كيرلس السادس فى 30/9/1962 بسيامة كل من
القمص مكارى السريانى ، أسقفاً عاماً للخدمات العامة والاجتماعية باسم (( نيافة الأنبا صموئيل ))
القس أنطونيوس السريانى ، أسقفاً عاماً للتعليم والمعاهد الدينية باسم (( نيافة الأنبا شنوده ))



أسقفية الخدمات فى عهــــد المتنيــح الأنبا صموئيل


بسيامة المتنيح الأنبا صموئيل ، ُخصص البدروم والجناح الأيمن من الدور الأول من مبنى الأنبا رويس مقراً لأسقفية الخدمات ، حيث قاد نيافته مع فريق من الخدام والمتطوعين عملاً متكاملاً متناغماً فى خدمة الكنيسة ومصر

وعلى مدى 19 عاماً قضاها نيافته فى رعايـة الأسقفية وخدمتها (9 فى حبرية قداسة البابا كيرلس ، و10 فى حبرية قداسة البابا شنوده )
، نلخص مجالات الخدمة بالأسقفية فى الآتي

أولاً: مجــــال الخدمة الروحيـــة
  • أ‌- خدمة الدياكونية الريفية: وتقديم الخدمات الروحية للمناطق الريفية والقرى المحرومة
  • ب- الخدمة الصيفيـــة: تدعيماً للدياكونية الريفية ، كانت أسقفية الخدمات تقوم بإيفاد عدد كبير من طلبة السنوات النهائية بالكلية الاكليريكية وبعض خدام مدارس الأحد خلال العطلة الصيفية للمناطق النائية والمحرومة من الخدمات الكنسية .. حيث يقيم الخدام إقامة كاملة من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع لخدمة المنطقة والقرى المحيطة بها
  • ج- خدمة المناطق الشعبية: خدمة المناطق الشعبية والعشوائية المحرومة من الخدمة (فى دائرة القاهرة الكبرى) .. وتشمل هذه الخدمة محو الأمية وندوات صحية بالإضافة إلى الخدمة الروحية
ثانياً: مجــــال التنمية الاجتماعية:
    وذلك من خلال:
  • أ- مراكز تنمية الفتاة: قامـت الأسقفيـة بإنشاء هذه المراكز فى المناطــق الشعبية والقرى المحرومة .. وقد وصل عدد هذه المراكز إلى 110 مركزاً عام 1981 ..
    وأنشطــة المركز كانــت: فصول محو أمية   فصول توعية صحية وأسرية  فصول فى التدبير المنزلى  إكساب مهارات مثل الخياطة ، وانتاج بعض المنتجات السياحية ذات الطابع القبطي أو الفرعوني
    وكانـت مراكز التنمية عبارة عن حجرة أو أكثر ملحقـة بإحدى الكنائس أو الجمعيات
    وفى نهاية فترة التدريــب ، يتم إهداء ماكينة خياطة لكـل من خريجات المركز لتكون مصدراً لدخل يساعدها وأسرتها ..
  • ب- مراكز خدمة الطفولة (الحضانات): وتهـدف إلى تنمية قدرات الأطفال .. ورعايتهـم نفسياً وروحياً وجسمياً واجتماعياً .. كذلك عقد اجتماعات دورية لأولياء أمور الأطفال لإطلاعهـم على أساليب التربية السليمة ، وكيفية معاملة الأطفال..
  • ج‌- معاهـــد التدريب: معهد تدريب خادمات مراكز تنمية الفتاة.. الذى ُانشأ عام 1976 بمقر الأسقفية .. كما ُاقيم فرع للمعهد بمدينة بنى سويف .. ومدة الدراسة بالمعهد 6 أشهر ..
    معهد تدريب مشرفات الحضانة .. ومدة الدراسة بـه أيضاً 6 أشهر ..
ثالثاً: مجــــال التنمية الاقتصادية:
  • أ- مراكز التدريب المهنى: تهدف مراكز التدريب المهنى إلى تدريـب أبناء الطبقات الكادحة ممن فاتهم فرص التعليم على بعض الحرف والمهارات الفنية التى يفتقر لها سوق العمالة .. كذلك تساعد بعض الذين يرغبون فى تعلم حرفة أو هواية من الشباب فى مراحل التعليم الثانوى والجامعى خلال الإجازة الصيفية ..
  • ب- تشغيل طالبي الوظائف: من خلال الاتصال برجال الأعمال ، وبعض المسئولين فى الشركات والمصانع وتعريفهم بأنشطة مراكز الأسقفية للتدريب المهنى ..
رابعاً: فى مجال الخدمات التعليمية:
  • أ- معهــــــد تدريس اللغات الأجنبيـة ، بفرعيه فى منطقة الأنبا رويس ، ومدينة نصر
  • ب- كلية مارمرقص بمدينة نصر: قام المتنيح الأنبا صموئيل بشراء أرض واسعة بمدينة نصر لإنشاء صرح تعليمي شامل .. إلا أن نصف الأرض ُبنيت عليها كنيسة السيدة العذراء والقديس اثناسيوس بمدينة نصر .. والنصف الثانى ُبنى عليه مركز مارمرقص التابع لأسقفية الخدمات ..
  • ج‌- البعثات الخارجيــــة: ساعد المتنيح الأنبا صموئيل فى توفير منح جامعية للدراسات العليا لكثير من الشباب المتميزين وأوائل الخريجين ..
  • د- رعاية طلبة الجامعة فى مصر: ومساندتهم مالياً حتى يستكملوا دراستهم ..
  • هـ- مشروع مكافحة الأمية: بتأسيس فصول محو الأمية فى كثير من بلاد مصر .. وكذلك تدريب الكوادر التى تقوم بهذه الخدمة الهامة ..
خامساً: فى مجـــال خدمة الأسرة:
  • أ- برنامج التربية الأسرية: قامت الأسقفية بإعداد منهج متكامل للتربية الأسرية للشباب والمخطوبين ، وحديثى الزواج ، والعائلات فى المرحلة المتوسطة من العمر ..
  • ب- برنامج الرعاية الصحية: قامت الأسقفية بتصميم برامج للرعاية الصحية والإرشاد .. وكذلك إنشاء عيادات للرعاية الصحية العامة وتنظيم الأسرة ..
سادساً: فى مجال جامعى القمامة: احتلـت هذه الخدمة مركزا متميزاً بين أنشطة الأسقفية بهدف تطوير حياة هذه الفئة من المجتمع المتركزة فى خمس مناطق بالقاهرة الكبرى ، هى المقطــم ، وطرة ، وعزبـة النخـل ، والمعتمديـة ، والبراجيل ..
وقد قدمت الأسقفية خدمات روحية واجتماعية وصحية ..كذلك
قامت بإنشاء جمعية تعاونية صناعية لتشغيل ماكينات ورق الكرافت من المخلفات الورقية ..
سابعاً: فى مجال خدمة المجتمع والدولة: نذكر أن قداسة البابا كيرلس السادس قد أوفــد المتنيــح الأنبا صموئيل بعد نكسة يونيو 1967 ، حيث قام نيافته بزيارة هيئة الصليب الأحمر الدولية فى جينيف ، وكذلك مجلس الكنائس العالمى ..
وقد ساهم المجلس فى الفترة من يونيو 1967 حتى مارس 1969 بحوالي نصف مليون دولار لشراء أدوية ومستلزمات طبية .. كما تم توفير آلاف المخيمات والبطاطين والملابس والأغذية لتوزيعها على المهجرين من مدن القناة..

استشهاد المتنيح الأنبا صموئيل



 وفى السادس من أكتوبر سنة 1981 ، استشهد المتنيح الأنبا صموئيل فى حادث المنصة المشهور .. وقد رثاه مثلث الطوبى قداسة البابا شنوده فى خطاب أرسله لنيافة المتنيح الأنبا اثناسيوس ، قال فيه: (( من يستطيع أن يملأ الفراغ الذى تركه الأنبا صموئيل ، بل من يستطيع أن يملأ الفراغات التى تركها .. ليس من جهة العمل فقط ، إنما من جهة العقل والقلب أيضاً ))

وصية المتنيح الأنبا صموئيل




ترك المتنيح الأنبا صموئيل وصية مكتوبة ، قال فيها
من منطلق مسئوليتي كأسقف للخدمات العامة والاجتماعية ، أقرر أن كل الأموال النقدية الموجودة فى خزانة الأسقفية بأقسامها ، أو الموجودة فى البنوك المختلفة باسمي الشخصي أو باسم الأسقفية ، هى ملك خاص للخدمات التى تقوم بها الأسقفية

وأرجو أن يستمر العمل بنفس الروح والأسلوب ، والله قادر أن يعطى بركة ونعمة وقوة حتى تستمر هذه الخدمات مثمرة بالبركة للكنيسة .. وللكادحين من أبنائها وبناتها ..
وأنى أفوض أصحـاب النيافة الأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف ، والأنبا يوأنس أسقف الغربية ، والأنبا باخوميوس أسقف البحيرة ليقوموا بالإشراف على تنفيذ هذه الوصية

صموئيل
أسقف الخدمات العامة
9/12/1979



وقد فوّضا صاحبا النيافة الأنبا يوأنس أسقف الغربية
والأنبا باخوميوس أسقف البحيرة


نيافة الأنبا اثناسيوس مطران بنى سويف لإدارة شئون أسقفية الخدمات